منتديات العلم بالتعلم
حللت أهلأ ..
ووطنت وسهلا ..
أهلا بك بين اخوانك
واخواتك
أملين أن تلقى المتعة
والفائدة معنا


.:: حياك الله ::.
منتديات العلم بالتعلم
حللت أهلأ ..
ووطنت وسهلا ..
أهلا بك بين اخوانك
واخواتك
أملين أن تلقى المتعة
والفائدة معنا


.:: حياك الله ::.
منتديات العلم بالتعلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» بعد سبع بنات : هندي لم يستحم ----- منذ 37 عاماً أملاً في إنجاب مولود ذكر
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالسبت أغسطس 25, 2012 5:21 pm من طرف وتين الروح

» فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالسبت أغسطس 25, 2012 4:05 pm من طرف وتين الروح

» عصير التوت الطبيعي.. يروي العطش في رمضان!
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالإثنين يوليو 23, 2012 10:38 pm من طرف عوض الشمري

» أنقذوا المسلمين في بورما من الإبادة الجماعية
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2012 12:29 pm من طرف ابوسلمان

» أسئلة الإيفاد لعام 1433 للغة العربية
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 11:39 am من طرف عوض الشمري

» أكتب إسم المرض ويطلع لك المعلومات ..
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالأحد يونيو 03, 2012 5:19 pm من طرف ابو عبدالله الشمري

» وقّع اليوم عقداً لمدة سنتين يبدأ الموسم المقبلرسمياً.. هوساوي لاعباً في "أندرلخت البلجيكي"
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 9:19 am من طرف عوض الشمري

» الإنماء يوقع إتفاقيتي تعاون مع صندوق التنمية العقارية لتسهيل تملك المواطنين للمساكن
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 2:26 pm من طرف عوض الشمري

» إمرأة هندية تلد 11 توأماً ذكراً دفعة واحدة
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالجمعة مارس 02, 2012 11:38 am من طرف ابوسلمان

» موسوعه الاذكار الصباحيه والمسائيه
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالأربعاء فبراير 22, 2012 8:07 pm من طرف ابو عبدالله الشمري

» أبو مروان معكم !!
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 6:06 pm من طرف عوض الشمري

» ترحيب للغالين الي توهم ادخلو المنتدى منورين
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 8:37 am من طرف ابو خالد

»  الموقع الرسمى لفضيلة الشيخ(عبد الباسط عبد الصمد)
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالأربعاء يناير 18, 2012 7:01 am من طرف ابو خالد

» قصيدة "وصف الحمى" للمتنبي
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالإثنين يناير 16, 2012 7:38 pm من طرف عوض الشمري

» العلاج با لماء
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالإثنين يناير 16, 2012 9:26 am من طرف ابو خالد

» "التربية" تعتمد شروط إيفاد المعلمين وتسمح بإيفاد المشرفين التربويين
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 5:36 pm من طرف عوض الشمري

» الفيتامينات والمعادن.. نقصهما يترك أثراً واضحاً علي أسنان الطفل منذ الصغر!
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 8:27 pm من طرف عوض الشمري

» تعليم حائل يعتمد أسماء مرشحي الإيفاد للخارج ( الأسماء بالداخل
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 1:07 pm من طرف عوض الشمري

» افضل برامج الايفون المجانيه ...
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 10:15 am من طرف محمد الشمري

» موقع الشيخ عدنان العرعور ...
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 7:15 am من طرف محمد الديري

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عوض الشمري
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_rcapماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Voting_barماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_lcap 
ابو خالد
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_rcapماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Voting_barماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_lcap 
ابو عبدالله الشمري
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_rcapماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Voting_barماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_lcap 
الالماسي الحائلي
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_rcapماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Voting_barماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_lcap 
احمد المبلع
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_rcapماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Voting_barماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_lcap 
عبدالعزيز الشمري
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_rcapماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Voting_barماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_lcap 
محمد الشمري
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_rcapماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Voting_barماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_lcap 
المبدع
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_rcapماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Voting_barماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_lcap 
الصمت الجارحـ
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_rcapماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Voting_barماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_lcap 
ابوسلمان
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_rcapماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Voting_barماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد المبلع
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 29/05/2011

ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع   ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2011 10:47 am

نبذة مختصرة عن المعلقات
[size=16]كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض الأوجه الفنّية فيها :
فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير1 ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا2 . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق3 .
وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت
أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية4 .
والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة ، بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة ، وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي الى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة .
وفي سبب تسميتها بالمعلّقات هناك أقوال منها :

لأنّهم استحسنوها وكتبوها بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد ، وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقول صاحب العقد الفريد : «وقد بلغ من كلف العرب به (أي الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتها بماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال : مذهّبة امرئ القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات ، قال بعض المحدّثين قصيدة له ويشبّهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت :
برزةٌ تذكَرُ في الحسنِ من الشعر المعلّقْ
كـلّ حرف نادر منها له وجهٌ معشّق
5
[/size]

أو لأنّ المراد منها المسمّطات والمقلّدات ، فإنّ من جاء بعدهم من الشعراء قلّدهم في طريقتهم ، وهو رأي الدكتور شوقي ضيف وبعض آخر6 . أو أن الملك إذا ما استحسنها أمر بتعليقها في خزانته .
هل علّقت على الكعبة؟
سؤال طالما دار حوله الجدل والبحث ، فبعض يثبت التعليق لهذه القصائد على ستار الكعبة ، ويدافع عنه ، بل ويسخّف أقوال معارضيه ، وبعض آخر ينكر الإثبات ، ويفنّد أدلّته ، فيما توقف آخرون فلم تقنعهم أدلّة الإثبات ولا أدلّة النفي ، ولم يعطوا رأياً في ذلك .
المثبتون للتعليق وأدلّتهم :
لقد وقف المثبتون موقفاً قويّاً ودافعوا بشكل أو بآخر عن موقفهم في صحّة التعليق ، فكتبُ التاريخ حفلت بنصوص عديدة تؤيّد صحّة التعليق ، ففي العقد الفريد7 ذهب ابن عبد ربّه ومثله ابن رشيق والسيوطي8وياقوت الحموي9وابن الكلبي10وابن خلدون11 ، وغيرهم إلى أنّ المعلّقات سمّيت بذلك; لأنّها كتبت في القباطي بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة ، وذكر ابن الكلبي : أنّ أوّل ما علّق هو شعر امرئ القيس على ركن من أركان الكعبة أيّام الموسم حتّى نظر إليه ثمّ اُحدر ، فعلّقت الشعراء ذلك بعده .
وأمّا الاُدباء المحدّثون فكان لهم دور في إثبات التعليق ، وعلى سبيل المثال نذكر منهم جرجي زيدان حيث يقول :
«وإنّما استأنف إنكار ذلك بعض المستشرقين من الإفرنج ، ووافقهم بعض كتّابنا رغبة في الجديد من كلّ شيء ، وأيّ غرابة في تعليقها وتعظيمها بعدما علمنا من تأثير الشعر في نفوس العرب؟! وأمّا الحجّة التي أراد النحّاس أن يضعّف بها القول فغير وجيهة; لأنّه قال : إنّ حمّاداً لمّا رأى زهد الناس في الشعر جمع هذه السبع وحضّهم عليها وقال لهم : هذه هي المشهورات»12 ، وبعد ذلك أيّد كلامه ومذهبه في صحّة التعليق بما ذكره ابن الأنباري إذ يقول : «وهو ـ أي حمّاد ـ الذي جمع السبع الطوال ، هكذا ذكره أبو جعفر النحاس ، ولم يثبت ما ذكره الناس من أنّها كانت معلّقة على الكعبة»13 .
وقد استفاد جرجي زيدان من عبارة ابن الأنباري : «ما ذكره الناس» ، فهو أي ابن الأنباري يتعجّب من مخالفة النحاس لما ذكره الناس ، وهم الأكثرية من أنّها علقت في الكعبة .
النافون للتعليق :
ولعلّ أوّلهم والذي يعدُّ المؤسّس لهذا المذهب ـ كما ذكرنا ـ هو أبو جعفر النحّاس ، حيث ذكر أنّ حمّاداً الراوية هو الذي جمع السبع الطوال ، ولم يثبت من أنّها كانت معلّقة على الكعبة ، نقل ذلك عنه ابن الأنباري14 . فكانت هذه الفكرة أساساً لنفي التعليق :
كارل بروكلمان حيث ذكر أنّها من جمع حمّاد ، وقد سمّاها بالسموط والمعلّقات للدلالة على نفاسة ما اختاره ، ورفض القول : إنّها سمّيت بالمعلّقات لتعليقها على الكعبة ، لأن هذا التعليل إنّما نشأ من التفسير الظاهر للتسمية وليس سبباً لها ، وهو ما يذهب إليه نولدكه15.

وعلى هذا سار الدكتور شوقي ضيف مضيفاً إليه أنّه لا يوجد لدينا دليل مادّي على أنّ الجاهليين اتّخذوا الكتابة وسيلة لحفظ أشعارهم ، فالعربية كانت لغة مسموعة لا مكتوبة . ألا ترى شاعرهم حيث يقول :
فـلأهـديـنّ مع الرياح قصيدة منّي مغلغلة إلى القعقاعِ
ترد المياه فما تزال غريبةً في القوم بين تمثّل وسماعِ؟
16

ودليله الآخر على نفي التعليق هو أنّ القرآن الكريم ـ على قداسته ـ لم يجمع في مصحف واحد إلاّ بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وآله) (طبعاً هذا على مذهبه) ، وكذلك الحديث الشريف . لم يدوّن إلاّ بعد مرور فترة طويلة من الزمان (لأسباب لا تخفى على من سبر كتب التأريخ وأهمّها نهي الخليفة الثاني عن تدوينه) ومن باب أولى ألاّ تكتب القصائد السبع ولا تعلّق17 .
وممّن ردّ الفكرة ـ فكرة التعليق ـ الشيخ مصطفى صادق الرافعي ، وذهب إلى أنّها من الأخبار الموضوعة التي خفي أصلها حتّى وثق بها المتأخّرون18 .
ومنهم الدكتور جواد علي ، فقد رفض فكرة التعليق لاُمور منها :
1 ـ أنّه حينما أمر النبي بتحطيم الأصنام والأوثان التي في الكعبة وطمس الصور ، لم يذكر وجود معلقة أو جزء معلّقة أو بيت شعر فيها .
2 ـ عدم وجود خبر يشير إلى تعليقها على الكعبة حينما أعادوا بناءَها من جديد .
3 ـ لم يشر أحد من أهل الأخبار الّذين ذكروا الحريق الذي أصاب مكّة ، والّذي أدّى إلى إعادة بنائها لم يشيروا إلى احتراق المعلّقات في هذا الحريق .
4 ـ عدم وجود من ذكر المعلّقات من حملة الشعر من الصحابة والتابعين ولا غيرهم .
ولهذا كلّه لم يستبعد الدكتور جواد علي أن تكون المعلّقات من صنع حمّاد19 ، هذا عمدة ما ذكره المانعون للتعليق .
بعد استعراضنا لأدلة الفريقين ، اتّضح أنّ عمدة دليل النافين هو ما ذكره ابن النحاس حيث ادعى انّ حماداً هو الذي جمع السبع الطوال .
وجواب ذلك أن جمع حماد لها ليس دليلا على عدم وجودها سابقاً ، وإلاّ انسحب الكلام على الدواوين التي جمعها أبو عمرو بن العلاء والمفضّل وغيرهما ، ولا أحد يقول في دواوينهم ما قيل في المعلقات . ثم إنّ حماداً لم يكن السبّاق الى جمعها فقد عاش في العصر العباسي ، والتاريخ ينقل لنا عن عبد الملك أنَّه عُني بجمع هذه القصائد (المعلقات) وطرح شعراء أربعة منهم وأثبت مكانهم أربعة20 .

وأيضاً قول الفرزدق يدلنا على وجود صحف مكتوبة في الجاهلية :
أوصى عشية حين فارق رهطه
أنّ ابـن ضبّة كان خيرٌ iiوالداً


عند الشهادة في الصحيفة دعفلُ
وأتمّ في حسب الكرام iiوأفضلُ

كما عدّد الفرزدق في هذه القصيدة اسماء شعراء الجاهلية ، ويفهم من بعض الأبيات أنّه كانت بين يديه مجموعات شعرية لشعراء جاهليين أو نسخ من دواوينهم بدليل قوله :
والـجـعفري وكان بشرٌ قبلهلي من قصائده الكتاب المجملُ

وبعد أبيات يقول :
دفـعوا إليَّ كتابهنّ وصيّةًفورثتهنّ كأنّهنّ الجندلُ21

كما روي أن النابغة وغيره من الشعراء كانوا يكتبون قصائدهم ويرسلونها الى بلاد المناذرة معتذرين عاتبين ، وقد دفن النعمان تلك الأشعار في قصره الأبيض ، حتّى كان من أمر المختار بن أبي عبيد واخراجه لها بعد أن قيل له : إنّ تحت القصر كنزاً22 .
كما أن هناك شواهد أخرى تؤيّد أن التعليق على الكعبة وغيرها ـ كالخزائن والسقوف والجدران لأجل محدود أو غير محدود ـ كان أمراً مألوفاً عند العرب ، فالتاريخ ينقل لنا أنّ كتاباً كتبه أبو قيس بن عبدمناف بن زهرة في حلف خزاعة لعبد المطّلب ، وعلّق هذا الكتاب على الكعبة23 . كما أنّ ابن هشام يذكر أنّ قريشاً كتبت صحيفة عندما اجتمعت على بني هاشم وبني المطّلب وعلّقوها في جوف الكعبة توكيداً على أنفسهم24 .
ويؤيّد ذلك أيضاً ما رواه البغدادي في خزائنه25 من قول معاوية : قصيدة عمرو بن كلثوم وقصيدة الحارث بن حِلزه من مفاخر العرب كانتا معلّقتين بالكعبة دهراً26 .
هذا من جملة النقل ، كما أنّه ليس هناك مانع عقلي أو فنّي من أن العرب قد علّقوا أشعاراً هي أنفس ما لديهم ، وأسمى ما وصلت إليه لغتهم; وهي لغة الفصاحة والبلاغة والشعر والأدب ، ولم تصل العربية في زمان إلى مستوى كما وصلت إليه في عصرهم . ومن جهة اُخرى كان للشاعر المقام السامي عند العرب الجاهليين فهو الناطق الرسمي باسم القبيلة وهو لسانها والمقدّم فيها ، وبهم وبشعرهم تفتخر القبائل ، ووجود شاعر مفلّق في قبيلة يعدُّ مدعاة لعزّها وتميّزها بين القبائل ، ولا تعجب من حمّاد حينما يضمّ قصيدة الحارث بن حلزّة إلى مجموعته ، إذ إنّ حمّاداً كان مولى لقبيلة بكر بن وائل ، وقصيدة الحارث تشيد بمجد بكر سادة حمّاد27 ، وذلك لأنّ حمّاداً يعرف قيمة القصيدة وما يلازمها لرفعة من قيلت فيه بين القبائل .
فإذا كان للشعر تلك القيمة العالية ، وإذا كان للشاعر تلك المنزلة السامية في نفوس العرب ، فما المانع من أن تعلّق قصائد هي عصارة ما قيل في تلك الفترة الذهبية للشعر؟
ثمّ إنّه ذكرنا فيما تقدّم أنّ عدداً لا يستهان به من المؤرّخين والمحقّقين قد اتفقوا على التعليق .
فقبول فكرة التعليق قد يكون مقبولا ، وأنّ المعلّقات لنفاستها قد علّقت على الكعبة بعدما قرئت على لجنة التحكيم السنوية ، التي تتّخذ من عكاظ محلاً لها ، فهناك يأتي الشعراء بما جادت به قريحتهم خلال سنة ، ويقرأونها أمام الملإ ولجنة التحكيم التي عدُّوا منها النابغة الذبياني ليعطوا رأيهم في القصيدة ، فإذا لاقت قبولهم واستحسانهم طارت في الآفاق ، وتناقلتها الألسن ، وعلّقت على جدران الكعبة أقدس مكان عند العرب ، وإن لم يستجيدوها خمل ذكرها ، وخفي بريقها ، حتّى ينساها الناس وكأنّها لم تكن شيئاً مذكوراً .
موضوع شعر المعلّقات
لو رجعنا إلى القصائد الجاهلية الطوال والمعلّقات منها على الأخصّ رأينا أنّ الشعراء يسيرون فيها على نهج مخصوص; يبدأون عادة بذكر الأطلال ، وقد بدأ عمرو بن كلثوم مثلاً بوصف الخمر ، ثمّ بدأ بذكر الحبيبة ، ثمّ ينتقل أحدهم إلى وصف الراحلة ، ثمّ إلى الطريق التي يسلكها ، بعدئذ يخلص إلى المديح أو الفخر (إذا كان الفخر مقصوداً كما عند عنترة) وقد يعود الشاعر إلى الحبيبة ثمّ إلى الخمر ، وبعدئذ ينتهي بالحماسة (أو الفخر) أو بذكر شيء من الحِكَم (كما عند زهير) أو من الوصف كما عند امرئ القيس .
ويجدر بالملاحظة أنّ في القصيدة الجاهلية أغراضاً متعدّدة; واحد منها مقصود لذاته (كالغزل عند امرئ القيس ، الحماسة عند عنترة ، والمديح عند زهير . .) ،
عدد القصائد المعلّقات
لقد اُختلف في عدد القصائد التي تعدّ من المعلّقات ، فبعد أن اتّفقوا على خمس منها; هي معلّقات : امرئ القيس ، وزهير ، ولبيد ، وطرفة ، وعمرو بن كلثوم . اختلفوا في البقيّة ، فمنهم من يعدّ بينها معلّقة عنترة والحارث بن حلزة ، ومنهم من يدخل فيها قصيدتي النابغة والأعشى ، ومنهم من جعل فيها قصيدة عبيد بن الأبرص ، فتكون المعلّقات عندئذ عشراً .
الهوامش :
(1) العين للفراهيدي 1/162 تحقيق د . مهدي المخزومي و د . ابراهيم السامرائي ، ط لبنان 1988 .
(2) لسان العرب لابن منظور 9/362 . دار إحياء التراث العربي ـ ط1 بيروت 1988 .
(3) المصدر السابق ص359 .
(4) المعجم الأدبي د . جبّور عبد النور ص257 ط دار العلم للملايين .
(5) العقد الفريد لابن عبد ربّه 6/118 ط دار الكتب العلمية بيروت ـ تح : د . عبدالمجيد الترحيني ـط1ـ 1404هـ . وانظر خزانة الأدب للحموي 1/61 ومقدّمة ابن خلدون : 511 وتاريخ آداب العربية لمصطفى صادق الرافعي 1833 .
(6) تاريخ الأدب العربي ـ العصر الجاهلي للدكتور شوقي ضيف : ص140 .
(7) العقد الفريد 6 : 119 .
(Cool المزهر 2/480 وعبارته هي عين عبارة العمدة .
(9) خزانة الأدب 1 / 61.
(10) كما ذكره الرافعي في تأريخ آداب العربية 3/183 وغيره .
(11) المقدّمة : 511 .
(12) تأريخ آداب اللغة العربية 1/95 . ط دار مكتبة الحياة ـ بيروت .
(13) المصدر السابق .
(14) تاريخ آداب اللغة العربية ، جرجي زيدان 1/95 ط دار مكتبة الحياة ـ بيروت .
(15) تاريخ الأدب العربي لكارل بروكلمان 1/67 ترجمة د . عبدالحكيم النجّار .
(16) تاريخ الأدب العربي ـ العصر الجاهلي ص140 .
(17) المصدر السابق ص142 .
(18) تاريخ آداب العرب 3/183 .
(19) المفصّل في تاريخ العرب قبل الإسلام 9/516 وما بعدها .
(20) خزانة الأدب 1/124 .
(21) النقائض لأبي عبيدة 1/189 .
(22) الخصاص لابن جني 1/392 ـ 393 ، ولمزيد من التفصيل عليك بكتاب مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التأريخية للدكتور ناصر الدين الأسد ص134 وما بعدها . ط . دار الجيل بيروت ، وانظر أيضاً فصل الكتابة عند العرب قبل الإسلام من مكاتيب الرسول ج1 للشيخ الأحمدي الميانجي .
(23) ديوان حسّان بن ثابت ـ مخطوط بمكتبة أحمد الثالث ورقة 15 ـ 16 عند مصادر الشعر الجاهلي لناصر الدين الاسد .
(24) سيرة ابن هشام 1/375 ـ 376 .
(25) خزانة الأدب 3/162 .

(26) خزانة الأدب 3/162 .
(27) اُنظر تاريخ الأدب العربي لكارل بروكلمان 1/67 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عوض الشمري
صاحب الموقع
صاحب الموقع



عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع   ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع Icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2011 7:27 pm

احسنت الاختيار وعافاك الله ورعاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن المعلقات السـبـع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تفعل في اجازة الصيفية؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلم بالتعلم :: { المنتديات الأدبيه } :: ღ اجمل الشعر - وأعذبه ღ-
انتقل الى: